الثلاثاء 04 أكتوبر-تشرين الأول 2022 : 8 - ربيع الأول - 1444 هـ
مصادر تكشف الاسباب الحقيقية لاقالة حافظ معياد من البنك المركزي

2019-09-19 23:33:48 :- الحديدة تايمز-صنعاء
كشفت مصادر مسؤولة اسباب قرار إقالة حافظ معياد من منصبه كمحافظ للبنك المركزي اليمني بالرغم من الفترة القصيرة التي تولى فيها مهام عمله في البنك المركزي بعدن.

وأوضحت المصادر ان معياد اخفق بشكل كبير في تحقيق اي نجاح على صعيد السياسة النقدية واسهم بممارساته الفاسدة في تدهور سعر صرف العملة الوطنية من 420 ريالا مقابل الدولار لتصل حاليا إلى 607 ريالا للدولار خلال فترة وجيزة لاتتعدى خمسة أشهر.

وأشارت المصادر إلى ان القرار الجمهوري باقالة معياد كان بناءا على تقرير مرفوع للرئاسة والحكومة والذي اظهر فيه المخالفات وممارسات الفساد التي انتهجها معياد من خلال تبديده اكثر من 975 مليون دولار وتدخلاته بطريقة غير اقتصادية ولم يكن لها اي اثر على صعيد تحسين سعر الصرف.

وكشفت المصادر ان التقرير المرفوع للرئاسة اظهر ان معياد بدد احتياطي البنك والوديعة السعودية لتمويل مجموعة من التجار كالعيسي والصلاحي والزيلعي والذي يجمعهم شراكة مع معياد.

وأشارت المصادر إلى ان معياد سحب مبلغ 585 مليون دولار من الوديعة السعودية من الدفعة 20-30 والذي يمثل 25 في المائة من اجمالي قيمة الوديعة السعودية دون ظهور آثار لذلك التدخل.

كما قام معياد ببيع مبلغ 450 مليون ريال سعودي و 10 ملايين دولار والتي تمثل اجمالي 130 مليون دولار كانت احتياطي نقدي في خزائن البنك مرحلة من عام 2018م، اضافة إلى شراءه مبلغ 860 مليون ريال سعودي و 30 مليون دولار بمبلغ اجمالي 260 مليون دولار من الأسواق على الرغم من ارتفاع الاسعار مما ساهم في انهيار العملة.

وأكدت المصادر ان البنك المركزي انفق في الاسواق مبلغ 975 مليون دولار خلال الفترة من ابريل حتى اغسطس 2019م في تدخل سلبي تدهورت العملة الوطنية معه ولم تحقق اي تحسن يذكر.

ونوهت المصادر إلى انه وبعد ان تبين للرئاسة اخفاق معياد في الجانب الاقتصادي والنقدي ناهيك عن ممارساته الفاسدة والتربح من وراء العمليات المصرفية للبنك المركزي، وتورطه في التآمر على الشرعية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي اقر الرئيس اقصاءه.

وكانت مصادر مصرفية كشفت ان معياد تكسب من وراء عمله كمحافظ للبنك المركزي اكثر من ثلاثة مليارات ريال عبارة عن فوارق اسعار الصرف لعمليات بيعه العملة الصعبة للتجار المحسوبين عليه بسعر 506 ريالا للدولار بينما سعر السوق يتجاوز 600 ريالا للدولار.
وأكدت المصادر ان معياد رفض دفع مبالغ مستحقة والتزامات على الحكومة مطالبا بنسبة من المبالغ المستحقة مقابل موافقته على صرفها اضافة الى توقيفه لحسابات السلطة المحلية بمحافظة المهرة في فرع البنك المركزي في المهرة بشكل غير قانوني.


Sql ERROR: ErrID: 1103 ErrMsg: Incorrect table name '' File: /usr/lib/php/RMIT/_portal/_f_aderlee_draw_comment_sender.php Line: 142 Query: SELECT * FROM `` WHERE `sid`='2960' AND `ok`=1 ORDER BY `id` ASC
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الحديدة تايمز نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
اسرة وزير الخارجية الاسبق تناشد السلطات بصنعاء بضبط العصابة التي استولت على منزلهم
احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم..:
العاملون بمراكز علاج الكوليرا بصنعاء يرفعون الشارات الحمراء ويهددون بالتصعيد
بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان..:
افتتاح بازار لدعم وتسويق المنتجات النسوية في صنعاء
مدير مختبرات العولقي: استطعنا الوصول لتشخيص الحالات المرضية التي كانت ترسل للخارج
"صحة الحديدة" تستغيث بعد تفشي حمى الضنك والملاريا
صندوق الأمم المتحدة للسكان يرعى المؤتمر العلمي لصحة المرأة في صنعاء
الشيخ الشايف يزور منزل الشيخ مجاهد القهالي ويعبر عن رفضه للبيان الصادر عنه
ديرجيه وردوفا: دعم صندوق الامم المتحدة للسكان ساعد في تجنب وفاة الامهات الحوامل باليمن
ناشدوا الرئيس هادي ورئيس الحكومة..:
موظفو الامن السياسي في محافظات الشرعية يشكون مماطلة قيادة الجهاز صرف مرتباتهم
المجلس الوطني للسكان يدشن تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2018م